الأسمدة الکیماویة

الأسمدة الكیماویة

الأسمدة الكيماوية تحتوي على العناصر الغذائية التي تطلبها النباتات. تحتاج النباتات للنمو  إلی 17 عنصراً كيماوياً أساسياً يتم حقنها في النبات عبر التربة غالباً بشكل الأسمدة المسحوقة أو الحبيبات أو سائلاً  یرش على النبات إلا الهيدروجين و الكربون و الأكسجين. تستخدم الأسمدة للأشجار و نباتات الحديقة و المحاصيل الزراعیة الأخرى. يجب أن تلقى أكثر النباتات الأسمدة في فصول معينة. على سبيل المثال، یستخدم للقمح الأسمدة الربيعية و الأسمدة الخريفية أیضاً.

عناصر النبات الأساسية و غيرها

رغماً من أن جميع العناصر ضرورية للأعشاب، إلا أن شدة و كمية الحاجة إلیها تختلف من نبات إلی آخر. إذا كان إحدی العناصر المهمة منخفضاً أو غائباً في البيئة فسوف ينمو النبات بشكل ضعيف و لا توجد إمكانية لإعادته. يجب تغذية المواد إلى النبات بشكل الأسمدة العضوية أو الكيماوية. من الممكن تقسيم العناصر المطلوبة للنباتات إلى مجموعتين ماكرو و میكرو. مواد مثل النتروجين و البوتاسيوم و الفوسفور هي الأكثر استخداماً في النباتات أو تسمی الماكرو و يتم تصنيف العناصر الأخرى في العناصر الأقل استخداماً و تسمی المیكرو.

أنواع الأسمدة الكیماویة

1. الأسمدة النتروجينية أو الأسمدة البيضاء

يحتوي هذا النوع على عنصر النتروجين الذي ضروري لنمو عديد من النباتات. يمكن استخدامها للمساعدة في النمو الأفضل و الأسرع لمجموعة متنوعة من النباتات و لديها قابلية ذوبان جيدة في الماء و متاحة بسرعة للنبات. جدیر بالإشارة أن الأمطار الغزيرة و درجات الحرارة المرتفعة أو المنخفضة في التربة يمكن أن تؤدي إلی نقص النتروجين في التربة.

1.1. أنواع الأسمدة الکیماویة البیضاء

يتم امتصاص النتروجين بواسطة النباتات في شكل No3 و +NH4. الأسمدة الكیماویة التي تستفاد لتعویض النتروجین في التربة هي: نترات البوتاسيوم، نترات الصوديوم، نترات الكالسيوم، نترات الفوسفات، الأسمدة الكاملة، كبريتات الأمونيوم، كلوريد الأمونيوم، اليوريا، الأمونيا الجافة و … .

1.2. مركبات الأسمدة الکیماویة النتروجينية

مصدر المادة

النسبة

 

نتروجين

فوسفور

بوتاسیوم

كالسیوم

كبریتات

الیوریا

46

الأمونیا الجافة

82.2

سلفات الأمونيوم

20.5

23.4

كلوريد الأمونيوم

28

نترات الأمونيوم

32.5

أحادي الأمونیوم فوسفات

11

48 2

2.6

فسفات ثنائي الأمونیوم

20

54

نترات الكالسيوم

15.5

54

0.2

نترات البوتاسیوم

13.4

44.2 0.5

NPK(15-(15-15

15

12 3 0

12

يمكن أن نستنتج أن الأسمدة الجافة للأمونيا مع 82.2 ٪ نتروجيناً و اليوريا مع 46 ٪ من هذه المادة تعتبر أكثر الأسمدة النتروجينية.

1.3. أسمدة الیوریا

هذه الأسمدة أكثر استخداماً بين المزارعين لتوفير النتروجين الذي تحتاجه التربة، من مزایا هذه الأسمدة هي:

  • اليوريا يحتوي على نسبة عالية من النتروجين حوالي 44% إلی 46%.
  • تفاعل الحموضة القليل مع التربة.
  • إنه رخيصة و متاحة و یحتوي على مواد غذائية أكثر من الأسمدة البيضاء الأخرى.
الأسمدة الکیماویة

الأسمدة الکیماویة

4.1. لماذا النتروجین ضروري للنبات؟

النتروجين هو العنصر الرئيسي في بنية الخلية للنبات. یتشكل المركب جزء من بنية البروتينات، الأحماض الأمينية، الأحماض النووية، البورفيرينات، الأنزيمات و الإنزيمات المساعدة. المادة هذه مكونة الكلوروفيل و تلعب دوراً خاصاً في تلقي الطاقة الشمسية و تخزينها و نقلها كما أنها تسبب النمو و الازدهار و إنتاج الأوراق و إنشاء اللون الأخضر في السيقان و الأوراق. إن وجود النتروجين في الإزدهار و الفاكهة و منع سقوطهم المبكر أمر ضروري و يحفز نمو النبات.

5.1. ما هي أعراض نقص النتروجين في النبات؟

تمكن ملاحظة نقص النتروجين في الخس من الخفیف إلى المتقدم في الشكل التالي:

1. الأسمدة الفوسفاتية أو الأسمدة السوداء

هذا النوع من الأسمدة أكثر استخداماً في العالم بعد الأسمدة النتروجينية. هذه المركبات ضرورية لنمو جذور النبات سلیماً و تساعد على زيادة غلة الحصاد و زيادة مقاومة النباتات لمختلف الأمراض.

2.1. أي تربة تعاني من نقص الفوسفور؟

يقل الفوسفور في التربة الجيرية أو التربة الحمضية أو تربة بعض المناطق التي یهطل الأمطار السنویة فتجب تغدیة التربة بأسمدة الفوسفور.

2.2. خصائص الفوسفور للنبات

الفوسفور ضروري لتقسیم الخلایا و نمو الجذر و البذر و نضج الفواكه بشكل أسرع و یسبب الخصائص الوراثية في النباتات؛ كما أنه یلعب دوراً أساسیاً في إنتاج الفیریتین. یلعب في تشكیل أدينوسين ثلاثي الفوسفات (ATP)، أدينوسين ثنائي الفوسفات (ADP)، البروتينات النووية، البيورينات و الإنزيمات مثل NADP، فوسفات البیروكسیل و … . هذه المادة عامل تكوین البلاستیدات الخضراء و المیتوكوندریا و البنیة الخلویة للنبات. یزید العنصر من غلة المنتج و یحسن استهلاك المیاه من قبل النبات و یسبب نمو الجذر و تطویره (15-20% في القمح، 20-50%في الدخن و 40-90% في البازلاء). تزید المادة من مقاومة النبات في درجات الحرارة العالیة و البیئات الجافة.

2.3. أنواع الأسمدة الکیماویة السوداء

يتم امتصاص الفوسفور بواسطة النباتات في شكل H2PO4- و H3PO4-. الأسمدة التي تحتوي على الفوسفور هي: فوسفات الدیامونیوم، فوسفات أحادي الأمونيوم، سوبر فوسفات، ميثو فوسفات الكالسيوم، نتروفوسفات و … . فوسفات الدیامونیوم أكثر الأسمدة السوداء شهرة. لون الأسمدة الفوسفوریة أسود فتسمی أیضاً بالأسمدة السوداء.

یحتوی هذا السماد علی 21.2% نتروجیناً و 53.8% فوسفوراً. أحادي فوسفات الأمونیوم مع 48% من الفوسفور و الفوسفات الثلاثي مع 45% من المادة یحتویان علی  أكثر الفوسفور بالنسبة إلی الأسمدة السوداء الأخری.

الأسمدة الکیماویة

3. أسمدة البوتاس الکیماویة

الأسمدة التي تحتوي على البوتاسيوم تسمى أسمدة البوتاس و أنواعها هي كلوريد البوتاسيوم و نترات البوتاسيوم و كبريتات البوتاسيوم. یساعد هذه الأسمدةإلی النمو الشامل للنبات خاصة نمو جذره و يزيد من مقاومته لمختلف الأمراض. لون سماد البوتاس أحمر فیسمی أیضاً بالأسمدة الحمراء. يتم تقليل البوتاسيوم في التربة التي حدث فيها الري المفرط و التربة المزروعة بكثافة و التربة الجيرية.

3.1. مصدر أسمدة البوتاس

مصدر أسمدة البوتاسيوم عادة هو الرواسب المعدنية بما في ذلك الكاولينيت و سيلفينيت و كارناليت و لانك بینیت. یتم العثور على هذه الرواسب الكبيرة في شكل أملاح الكلوريد و الكبريتات في عدة المناطق من العالم. أكبر الدول التي لديها هذه الرواسب هي كندا و روسيا و ألمانيا. توجد الأملاح الرسوبیة في البحار و البحيرات و تحتوي على حوالي 57 مليون طناً من البوتاسيوم.

المعادن

نسبة البوتاسيوم
كلرید پتاسیم(سیلویت)

63

لانك بینیت

23

سيلفينيت

20.3

كائولینیت

19

كارنالیت

17

 

3.2. أنواع أسمدة البوتاسیوم الکیماویة

یتم امتصاص البوتاسیوم في شكل K+. أنواع هذا السماد هي: نترات البوتاسيوم، كلوريد البوتاسيوم، كبريتات البوتاسيوم، ميثو فوسفات البوتاسيوم ، هيدروكسيد البوتاسيوم و إلخ. أشهر الأسمدة هذه هي الأسمدة البوتاسيوم أو هيدروكسيد البوتاسيوم.

3.3. مركبات أسمدة البوتاس

كبريتات البوتاسيوم: يحتوي السماد على 50 ٪ من أكسيد البوتاسيوم و حوالي 18 ٪ من الكبريت. تعتبر كبريتات البوتاسيوم أفضل سماد للنباتات مثل التبغ و الشاي و القهوة و العنب و البطاطس و الحمضيات.

كلوريد البوتاسيوم: يحتوي السماد على 60 ٪ من أكسيد البوتاسيوم و تمكن مقاومة النبات ضد اضمحلال الساق و الجذر و عدم الاحتراق ضد أشعة الشمس الشديدة. رماد الخشب مصدر غني بالبوتاسيوم و الذي تم تصنيفه في الجدول التالي على أساس كمية البوتاسيوم.

رماد الخشب

نسبة البوتاسيوم

براعم التبغ

36

شجرة الكينا

24

Casuarinas

14

الرماد المحلی

12

خشب بابل

4.5

رماد قصب السكر

3.1

رماد الفحم

0.5

یستخدم هذا الرماد في محاصيل مثل الموز، حبوب المونج، البرتغال، أناناس، مانجو، طماطم، بطاطس فیقضي علی نقص البوتاسیوم في التربة.

الأسمدة الکیماویة

الأسمدة الکیماویة

3.5. خصائص الأسمدة الکیماویة الحمراء

یناسب سماد الأحمر للنباتات التي تعاني من نقص البوتاسيوم فتعاني في البداية من الخلوروز و النخر علی طول أوراقها.جدیر بالإشارة أن نقص البوتاسيوم یظهر في الأوراق القديمة.

يلعب البوتاسيوم دوراً حفازاً في نشاط أكثر من 60 نوعاً من الإنزيمات. تلعب المادة دوراً هاماً في إنتاج مواد التمثيل الضوئي مثل السكريات و البروتينات و الدهون و نقلها من الأوراق إلى الأعضاء الأخرى مثل الفواكه و الجذر و اللحاء. يزيد العنصر من مقاومة النباتات للرطوبة و الحرارة و الجلید. یقاوم البوتاسیوم  النبات ضد مختلف من الأمراض و هو عامل لتحسين اللون و الطعم و الرائحة في بعض الفواكه في المناطق الاستوائية و يتحكم في نشاط التمثيل الغذائي للنبات أیضاً. يوضح الشكل التالي تأثير نقص البوتاسيوم في الطماطم.

الأسمدة الکیماویة

دليل اختيار الأسمدة الکیماویة المناسبة

عدید من الأسمدة في السوق تحتوي على العناصر الثلاثة المذكورة لنمو النبات فيسمى الأسمدة الكاملة. عند شراء هذه الأسمدة تلاحظ نسبة المركب بشكل ثلاثة أرقام متتالية علی تغلیفه. تشیر الأرقام إلی كمية النتروجين و الفوسفور و البوتاسيوم في الأسمدة على التوالي فيمكنك اختيار الأسمدة المناسبة وفقاً لاحتياجات النبات. یتأكد من اختبار التربة قبل اختيار الأسمدة و طلب المساعده من متخصصي التربة لتطبيق الأسمدة على احتياجات النبات.