البولي إیثيلين

كربونات الصوديوم مركب كيميائي مع الصیغة الکیمیائیة Na2CO3 له شكلان: الخفيف و الثقيل. في البداية، ینتج الشكل الخفيف ثم یتم إنتاج الشكل الثقيل من الخفیف. الدرجة الخفیفة لها أقل من 0.5 ٪ كلوريد الصوديوم. يتم تبدیل الصودا الثقيلة إلى أحادي الهيدرات كربونات الصوديوم (Na2CO3.H2O) عبر ترطيب نوعه الخفيف، ثم يجف ماءه لإنتاج منتج عالي الكثافة و زيادة حجم البلورات.

المفردات: رماد الصودا، غسل الصودا، بلورات الصودا

کربونات الصودیوم

1. التطبیقات

یستخدم رماد الصودا بغض النظر عن نوعه الخفيف أو الثقيل في مختلف الصناعات؛ مثل:

  • إنتاج الزجاج و السيراميك: غسل الصودا أكثر استخداماً في الزجاج.
  • مختبرات الكيمياء: تعرف المادة هذه بأنها عامل رئيسي لمعايرة الحمض و القلوي بسبب الاستدامة و سهولة القياس بدقة.
  • التنظيف و التطهير: بناءً علی توصیة وكالة حماية البيئة، يجب تفريغ 56 جراماً من المنتج في جالون من الماء. يمكن استخدام المحلول لتنظيف الأسطح الصلبة غیر المثقبة مثل الأرضيات و الجدران و الحمامات و البلاط و … .
  • معالجة المياه: كمادة مضافة في خزانات المياه الحضرية لتحييد آثار الحمض و الكلور كما أنه یستخدم في المسابیح لتحیید الحمض.
  • تلیین الماء: یقاوم كربونات الصودیوم مع أيونات المغنيسيوم و الكالسيوم في الماء العسر لمنع تكوين الرابطة.
  • التطبيقات المنزلية: كمضاد للرسوبات في غلايات الماء و آلات البخار
  • ورشة الطوب: كالعامل التعجين لتقليل حجم الماء اللازم للصب
  • صناعة المواد الغذائية: كمادة مضافة لضبط كمية من الحموضة و كمثبت كما أنه يستخدم كعامل بديل للقلوية، خاصة في الخشب المالح بدلاً من هيدروكسيد الصوديوم.
  • إنتاج الصابون و المنظفات: بما في ذلك ثلاثي فوسفات الصوديوم (STPP)
  • الاستخدامات الأخری: ثنائي كرومات، سيليكات الصوديوم، الألومينا، المعادن، الورق و لبه و مختلف البطاریات
کربونات الصودیوم
کربونات الصودیوم
کربونات الصودیوم

الرسم البياني التالي يوضح الفرق بین الخفيف و الثقيل من حیث كمیة استخدامه، ترتبط الدائرة الخارجية بالدرجة الثقيلة و الدائرة الداخلية بالدرجة الخفيفة.

2. الإنتاج

2.1. عملیة سولوي

تستخدم هذه الطريقة على نطاق واسع بسبب رخصه و استخدام المواد الخام المتاحة وفرة. المواد الخام التي تحتاج إلیها العملية هي الأمونيا، ثاني أكسيد الكربون، الماء و المحلول المركز من الماء و الملح، تعرف العملية أیضاً عملية صودا الأمونيا التي تم تسجيلها باسم كيميائي بلجيكي في عام 1986.

2.2. عملیة هو (Hou)

تشبه الطريقة في المراحل المبكرة، عملية سولوي، لكن يتم استخدام كلوريد الصوديوم و الأمونيا و ثاني أكسيد الكربون تالیاً، قدمه كيميائي صيني باسم Hou Debang  عام 1930، حالیاً العملیة مفيدة للحد من التلوث و تحسين كفاءة كربونات الصوديوم و إنتاج المنتجات الجانبية و يستخدم عالمياً.

3. السوق العالمیة

في عام 2016، تعد جمهورية الصين الشعبية مع 46٪ و الولايات المتحدة مع 21٪ أكبر المنتجین لهذا المركب المعدني على المستوى العالمي. إضافة إلى ذلك، سيشهد المنتج نمواً ملحوظاً لوجود مناجم كبيرة في الشرق الأوسط خلال سنوات 2016 إلى 2021؛ على سبيل المثال، ستشهد تركيا حوالي 17٪ من النمو في الإنتاج عام 2021.

4. السلامة

هذا المركب قلوي و مسبب للتآكل غايةً و يمكن أن يسبب تهيج الجلد و العين عند التلامس، استنشاق غبار بلورات الصودا أو بخارها يمكن أن يؤدي إلى تلف الأغشية المخاطية و الجهاز التنفسي فیسبب السعال الشديد و الضيق في التنفس.

کربونات الصودیوم