التولوین

Toluene

Toluene

التولوين مذيب يتم استخدامه على نطاق واسع في الصناعة. هو من الهیدروكربونات العطریة. الشفافیة من المیزات الظاهرة لهذه المادة. لا يذوب في الماء و له رائحة مماثلة للطلاء و أرق الطلاء. التولوين مضر لجسم الإنسان و الحيوان و يمكن أن يسبب أضراراً جسيمة للجهاز العصبي المركزي. بشكل عام، يحتوي التولوين على ثلاث درجات و هي النیترات و التجاریة و TDI. الفرق بين هذه الدرجات الثلاثة في  نقاوتهم. نقاء الدرجة التجاریة  96%  و درجة النیترات 98.5% و درجة TDI أكثر من 99% .

المرادفات: میثیل البنزین، تولوول، فینیل المیثان

يمكن العثور على الخصائص الفيزيائية و الكيميائية الأخرى لهذه المادة في الجدول التالي:

الصيغة الكيميائية الوزن الجزیئي نقطة الانصهار نقطة الغلیان الذوبان في الماء
C6H5CH3 92.141 g/mol 94.9°C 110.6°C غیر قابل للذوبان تقریباً

التطبیقات

المشتقات المتنوعة للتولوين و استخدامه في مختلف الصناعات قد جعلت هذا المنتج سلعة استراتيجية؛ بالتالي فإن تذبذبه في السعر يؤثر على العديد من الصناعات التحويلية. الاستخدامات الكيميائية الرئيسية لهذه المادة هي البنزين و الزيلين و المذيبات الأخرى بقدر ما استهلك في عام 2017 حوالي 47٪ من إجمالي استهلاك التولوين لإنتاج البنزين و الزيلين؛ كما يستخدم هذا المركب في إنتاج مواد مثل الفينول، النيتروبنزين، حمض البنزويك و كلوريد البنزيل. حالياً، يستخدم جزء كبير من إنتاج التولوين في إنتاج منتجات التكرير خاصة البنزين. في بعض الأحيان تضاف إلى خليط البنزين كميات من هذا المركب لزيادة رقم الأوكتان. يمكن استخدام التولوين كمذيب في الطلاء، أرق الطلاء، اللاصق، الحبر و الراتنج، المنظفات و مواد الدباغة؛ كما أنه یستفاد في صناعة البوليمرات المستخدمة في إنتاج النايلون و الزجاجات البلاستيكية و المستحضرات الصيدلانية و الألوان و منتجات التجميل. يمكن الإشارة أيضاً إلى تطبيقاته المحددة في دوائر المفاعل النووي كالمبرد. من الاستخدامات الشهيرة لهذه المادة استخدامها كمذيب في طلاء الأظافر و الذي يمكن أن يؤثر سلباً على صحة الإنسان خاصة للأطفال. تستخدم هذه المادة في المختبرات الكيميائية الحيوية لاستخراج الهيموغلوبين و تفتيت خلايا الدم الحمراء أو تدميرها. هذه المادة الخطرة تستفاد أیضاً في إنتاج مادة TNT المتفجرة.

السوق العالمیة

قد كانت سوق التجارة العالمية لهذه المادة في عام 2016 حوالي 16،597 مليون دولار؛ بناء علی التوقعات، يقدر معدل نمو هذا السوق بحوالي 5٪ من عام 2017 إلى عام 2023؛ من المتوقع أن یصل إلى 23.393 مليون دولار في عام 2023. یوضح الرسم البياني التالي حصة كل منطقة من السوق العالمية.

السلامة

هذه المادة تمكن أن تدخل جسم الإنسان خلال الطرق التالية:

  • الاستنشاق: استنشاق الغاز الناتج عن حرق البنزين، التدخين أو استنشاق الدخان الناتج عنه، استنشاق دخان المركبات و استنشاق هواء ملوث.
  • ملامسة الجلد: مضاعفات هذا المنتج تعتمد علی الوقت و الجرعة؛ إذا تعرض شخص لهذه المادة فترة قصيرة، تظهر مضاعفات فیه؛ كالتعب، الضعف، الدوار، الصداع، فقدان الذاكرة، فقدان الوعي، الغثيان أو فقدان الشهية. يمكن للأشخاص الذين يشمون رائحة الطلاء أو الغراء تجربة المشاكل هذه بسبب وجود التولوين فيهما. التعرض للتولوين لفترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى فقدان السمع، فقدان الذاكرة و عدم القدرة على تعرف الألوان، انخفاض القدرة العقلیة، تلف الجهاز العصبي المركزي، تلف الكلی و الكبد و الدماغ. إن عمال المستهلكين من التولوين و المدخنين و أقاربهم و كذلك النساء الحوامل هم الذين یهددهم مخاطر هذا المركب كثیراً.

الرعایة اللازمة

الاستنشاق: یجب وضع الشخص المسموم في الهواء الطلق و حالة صحیحة للتنفس.

الجلد: في حالة تهيج الجلد، يجب استخدام الأدوية المناسبة مع وصف الطبيب. إذا سكب هذه المادة على الجلد أو الشعر، یجب إزالة الملابس الملوثة من الشخص و غسله بالماء فوراً.

العین: شطف المنطقة الملوثة بالماء بشكل مستمر و إذا كانت ملتهبة، یجب استهلاك الدواء.

البلع: اتصل بالمراكز الصحية بسرعة و اجتنب من تكلیف الشخص المسموم بالتقيؤ.

الحریق: في حالة حدوث الحريق، یجب استخدام ثاني أكسيد الكربون أو الرغوة لإطفاء الحریق.