مذیبات العفاریت البیضاء

مذیبات العفاریت البیضاء

مذیبات العفاریت البیضاء هي مركبات هيدروكربونية تنتج من قطع الكيروسين. تحتوي هذه المواد في بنيتها على مركبات عطرية و مركبات هيدروكربونية خطية لها خصائص و رائحة خاصة بها طبقاً للنسبة المئوية للمركبات العطرية. تعتمد قدرة مذيبات العفاریت البیضاء على كمية المركبات العطرية (الزيلين، التولوين و إلخ) الموجودة فيه؛ حیث كلما زادت النسبة المئوية للمركبات العطرية، زادت قدرة المذيبات. من بین مذیبات العفاریت البیضاء یمکن أن یشیر إلی مذیبات 410، 402، 406، 403 و 400.

تستخدم هذه المواد بشكل رئيسي في صناعة الطلاء، إنتاج الورنيش و الملمعات، تصنيع الإطارات و الإیبوکسي الألكيد. هذه المذيبات قابلة للاشتعال جداً و لها نقطة وميض منخفضة. يمكن لأبخرة هذه المركبات تشکیل خليط متفجر بالهواء ينفجر بسهولة بواسطة اللهب أو الشرارة.

مذیبات العفاریت البیضاء

التطبیقات

  1. صنع الألوان و الملمعات

تستخدم الألوان و مواد التلميع على نطاق واسع لتغطية المعادن و الخشب و البلاستيك و یمنحها الاستقرار و الصلابة. مذیبات العفاریت البیضاء هي المادة الخام لصنع الألوان و الملمعات. السعر المرغوب و سلامة هذه المواد سبب لزيادة طلب هذه المذيبات.

  1. تنظيف الدهون من سطح المعدن

تستخدم هذه المركبات كمنظفات دهنية من الأجزاء الفولاذية (قبل الطلاء)، المعدات الصناعية و إلخ. هذه المواد تزيل الدهون من السطح بسهولة و بترك طبقة خاصة بها، فإنها تقلل التصاق السطح.

  1. صنع المواد المضادة للبکتیریا في الخشب

تستخدم هذه المواد في السوائل المضادة للبكتيريا في الخشب. هذه السوائل تقضي على بكتيريا الخشب و تمنع الأضرار المحتملة.

  1. الاستخدام في تهیئة البيتومين و إطارات السيارات

هذه المواد هي مذيبات جيدة للزيوت المعدنية و البيتومين و الراتنجات؛ و بالمقارنة مع المذيبات الأخرى لا تزيد سعر المنتج النهائي بشکل کبیر.

  1. الحل المنظف للمعدات و الآلات الصناعیة

تعد هذه المادة من أكثر المنظفات شعبية لتنظيف مختلف الملوثات من المعدات و الآلات الصناعية. تعود شعبية هذه المادة إلى القدرة العالية لهذه المذيبات على إزالة الرواسب و الملوثات. بالمقارنة مع المواد الأخری، تتمتع هذه المادة الأمان أکثر في مجال الغسيل الصناعي.

  1. المغسلة

کانت تستخدم المغسلة المذيبات العطرية للغسيل الجاف في قدیم الزمن. الزيلين کان مادة أولی تم استبداله بالبنزين بسبب سمیته و مشاکله؛ ولكن تم حذف البنزين أيضًا بسبب قابليته العالیة للاشتعال؛ و الآن ترجح  المغسلات العفاريت البيضاء.

  1. الاستخدامات المنزلیة

تشتمل الاستخدامات المنزلیة لهذه المواد علی تنظيف أداة التلوين، تنظيف الأسطح مع الالتصاق العالية، غسل أجزاء السيارة و هلم جراً.

  1. إدارة میاه المجاري

میاه المجاري التي تنتج من الوحدات المنتجة لهذه المادة أو الصناعات المستهلکة منها قد تکون مخاطرات بیئیة لها. میاه صرف الصحي الصناعیة التي قد تحتوي على هذا المرکب، هي:

  • مياه الصرف الصحي من إنتاج المنتجات الخشبية
  • مياه الصرف الصحي لصناعات الجلود و النسیج
  • میاه الصرف الصحي لمختلف الصناعات الکیمیائیة التي تستخدم من المذیبات العضویة
  • میاه الصرف الصحي الناتجة عن الإنتاج أو الصياغة أو التوزيع للطلاء، السيراميك، اللاصقات، مواد الحشو و حبر الطابعة
  • میاه الصرف الصحي الناتجة عن معالجة المعادن و الأسطح الأخرى
  • مياه الصرف الصحي التي تحتوي على الوقود السائلة
مذیبات العفاریت البیضاء
مذیبات العفاریت البیضاء

السوق العالمیة

رغماً من ظهور المذيبات الجديدة في السوق، لم يفقد هذا المنتج شعبيته عند العملاء الرئیسیین و لا یزال  یرحبون به؛ و هذا بسبب الخصائص التقنية الممتازة و سعر هذا المنتج. بلغ السوق العالمي للمادة هذه في عام 2016 إلی 5360 ملیون دولار و الذي من المتوقع أن یصل إلى 7671 مليون دولار بالنظر إلی معدل النمو السنوي الإجمالي قدره 5.3 في المئة.

السلامة

يمكن أن تسبب أبخرة هذه المادة السعال، التهیج و الالتهاب الرئوي، النعاس، الدوار و تهیج العیون. هذه المذيبات تتهيج الجلد أیضاً عند ملامستها له و دخولها إلى الجسم عبر البلع أو الشعب الهوائية قد یکون قاتلاً. في حالة إصابتها بالجلد أو العیون، یجب غسل المنطقة الملوثة بالماء لمدة عشرین دقیقة أو الاتصال بالمراکز الطبیة إذا لزم الأمر.

مذیبات العفاریت البیضاء