زیلین

الزیلین هو الهيدروكربونات العطرية التي تستخدم على نطاق واسع في الصناعة و التكنولوجيا الطبية. هو سائل عديم لون ذو رائحة حلوة. الصیغة الکیمیائیة لهذه المادة هي C8H10 و وزنه الجزيئي هو   g/m106.16. الزیلین خليط دهني و يستخدم كمذيب في التفاعلات الكيميائية غالباً. یشکل المرکب حوالي نصف إلى واحد في المئة من النفط الخام و یوجد أیضاً في البنزين و وقود الطائرة أقل من ذلک. له ثلاث إیزومرات و هي: بارا زیلین، أورثو زیلین، میتا زیلین.

إیزومرات

زایلین

زیلین

كما ذكرنا، تحتوي الزیلین على ثلاثة أشكال إيزومرية تعتمد تسمية كل إيزومر على أن أي ذرة من الكربون (من حلقة البنزين) متصلة بمجموعتي ميثيل.

إیزومر  o-أورثو ( 1 و 2 ثنائي ميثيل البنزين)

إیزومر m-  میتا ( 1 و 3 ثنائي ميثيل البنزين)

إیزومرp-  بارا ( 1 و 4 ثنائي ميثيل البنزين)

یحتوي الزیلین التجاري أو المختبري علی حوالي 40% إلی 50% من m- و أکثر من 20% من o- و p- و إیثیل البنزین. تختلف الخصائص الفيزيائية و الكيميائية للأيزومرات المختلفة. تمت مقارنة القطبية و الحموضة في مختلف إيزومرات الزيلين و التولوين في الجدول التالي:

مذیب قطبیة حموضة
میتا زیلین 0.61 0.16
بارا زیلین 0.61 0.16
أورثو زیلین 0.61 0.51
تولوین 0.65 0.12
بنزین 0.66 0.12

أورثو زیلین

يعتبر أورثو زيلين ثاني أكثر المواد المستخدمة في عائلة زيلین، حيث أنه  اختص حوالي 6 ٪ من الطلب العالمي بعد بارا زيلين في عام 2017. قد نما كل عام السوق العالمي لأورثو زیلین نحو 2 ٪ مدار العقدين الماضيين، لکن منذ عام 2014 بسبب التغير في أساليب إنتاج أنهيدريد الفثاليك، کالمستهلك الرئيسي لأورثو زیلین، قد انخفض النمو السنوي لهذا المنتج بنسبة 1٪. عشرة منتجين کبار لأورثو زیلین في آسيا يختصون 70 ٪ من السوق العالمية.

زایلین

تطبیقات

یستخدم الزيلين كمذيب في إنتاج مواد أخرى استخداماً رئیسیاً، کاستخدامه في إنتاج اللاصقات لتقليل اللزوجة و الطلاءات المضادة للماء و أنابيب خطوط النقل على نطاق واسع. من تطبیقات المرکب هي: غسل معدات النقل مثل تنظيف داخل الشاحنات، خطوط السكة الحديدية، الحاويات متعددة الأغراض لالطائرات، الطبق القديم للألوان، و الذي یعمل في الحالة هذه مثل الإثيلين جليكول و التولوين. یتم استخدامه أیضاً كمذيب في الدهان، صناعة البلاستيك و الجلود، المبیدات الحشریة، مخففات الدهان و الملمعات أیضاً، كما أنه عامل تنظيف لرقائق السيليكون و الدوائر المتكاملة. يمكن استخدام خليط الزيلين بدلاً من التولوين لتجفيف أبطأ لطبقة رقيقة من الملمع. يستفاد إيزومر بارا زيلين كمادة خام في إنتاج حمض تيريفثاليك و هو مونومر مکون للبوليمرات.

زایلین

طریقة الإنتاج

في البدایة في وحدة الألکلة، يتكون البنزين و الزيلين من عطريات التولوين و C9 بواسطة تفاعلين رئيسيين عدم التوازن. عندما  یجري التفاعل غير المتوازن، تنتقل مجموعة الألكيل في سلسلة جانبیة من جزيء عطري إلى جزيئات عطرية أخرى، بالتالي یتم تحويل جزيئين عطريين متطابقين إلى جزيئين عطريين مختلفين. يتم إجراء هذه التفاعلات في مفاعل الطبقة الثابتة مع محفز HAT-095. ثم يفصل المنتج السائل للمفاعل بعد الفصل في برج العزل لتقليل مكوناته خفيفة الوزن، مثل الهيدروكربونات الخفيفة، فیتم خروج الهیدروکربونات العطریة السائلة من أسفل برج العزل. الغرض من هذه العملية هو إیزومریة التيار الفقير عن PX و تبدیله إلى التيار الغني بـ PX. يتم إرسال تيار الإیزومر إلى برج الزیلین، ثم ینتج PX في المراحل اللاحقة من العملية بالنقاء العالي و سيتم استخدامه كمادة خام في صناعة البتروكيماويات.

توقعات السوق العالمیة

من المتوقع أن لا ینمو سوق OX و PA في العالم المتقدم الحالي أو يتباطأ نموهما حتی عام 2022. نظراً إلی أکثر قوانين البيئة صرامة في الصین لاستهلاک OX و PA، سيكون المزيد من الحواجز أمام تنمية سوق المنتج. بشكل عام، من المتوقع أن يزداد الطلب العالمي على OX بمعدل 1٪ سنوياً منذ عام 2022. بخار هذه المادة یسبب الحریق لأنها قابلة للاشتعال، کما أنها ضارة للعين و الغشاء المخاطي و الجهاز التنفسي أیضاً.

السلامة

الاتصال بهذا السائل يسبب تورماً خطيراً في الجلد و انزعاج العين. استنشاقه و ابتلاعه أو امتصاصه عبر الجلد ضار جداً.

زایلین